المشاركات الخارجية والمؤتمرات

تجربة سلطة الأراضي في مجال نظم معلومات الأراضي

5756

تعريف عام بسُلطة الأراضي
نشأت سلطة الأراضي بناء على المرسوم الرئاسي الصادر من قبل الرئيس الراحل ياسر عرفات في النصف الثاني من العام 2002 .

حيث أن هذه السلطة لها الشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية الكاملة لمباشرة الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق الأغراض التي قامت بها ومن أجلها وفقا لأحكام القانون .

رؤية سُلطة الأراضي

المرجع الإداري والتنظيمي والمعلوماتي لكل ما يتعلق بالأراضي الفلسطينية على المستوى الحكومي والمؤسساتي والاهلي.

رسالة سُلطة الأراضي

سلطة الأراضي تعنى بالمحافظة على حق ملكية الأراضي والحقوق الأخرى المترتبة عليها للمواطنين والحكومة والمؤسسات الأهلية والرسمية ، وذلك بمسحها وتسجيلها في سجلات الأراضي، بالإضافة لحل الخلافات والنزاعات المتعلقة بحدود الأراضي والمحافظة على الأراضي والأملاك الحكومية وحسن التصرف فيها ، إلى جانب التنسيق مع الجهات المعنية بما يخدم تقديم خدمة شاملة تساهم في تحقيق التنمية الشاملة مع الحفاظ على الشفافية والعدالة المهنية . 

استراتيجة سُلطة الأراضي

توفير خدمات ومعلومات عقارية محدثة وشاملة ودقيقة تراعي احتياجات متلقي الخدمة . 

››تطوير وتحسين الموارد البشرية والمادية والمعرفية

 تطوير وتفعيل وسائل تحصيل الإيرادات . 

 
السياسات العامة لسُلطة الأراضي

المحافظة على الأراضي الحكومية وصيانتها من التعديات ، ووضع الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه  إزالة التعديات .

انشاء نظام معلوماتي الكتروني لتسهيل الإجراءات وسرعة الانجاز مع مراعاة الدقة والفاعلية .

المراجعة المستمرة للإجراءات المتبعة في تقديم الخدمات والعمل على تطويرها وفق الأنظمة والقوانين المتبعة .

تحسين الأداء ورفع الكفاءة والفاعلية في إداء العاملين والشفافية في تقديم الخدمات .

السعي الدائم لتوفير بيئة عمل مناسبة لتحقيق رضا العاملين ومتلقي الخدمة . 

القيم الجوهرية لسلطة الأراضي 

  • الأمــــــــــــــانـــــــة
  •  الــــــنزاهــــــــــــــة
  • العــــــــــــــــدالــــــــــة
  • المبــــــــــــــــــــــــــــــــــادرة
  • العمل بروح الفريق   
  • الدقة و الانضباط
  • التحسين المستمر
  • الانفتاح والتعاون

إدارات ودوائر سلطة الأراضي 

  1. ›الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات
  2.  الإدارة العامة للمساحة
  3.  ›الإدارة العامة لأملاك الحكومة 
  4.  ›مكتب رئيس سلطة الأراضي والوحدات المساندة
  5.  ›الإدارة العامة للشئون المالية والإدارية 
متى بدأ مشروع نظم معلومات الأراضي 

›بدأ العمل بنظام معلومات الأراضي في سلطة الأراضي في النصف الثاني من العام 2009 ، تحت مظلة الإدارة العامة للمساحة ، حيث تم افتتاح قسم نظم معلومات الأراضي . 

مبررات المشروع 

›باعتبارها الهيئة العليا للأراضي في الدولة، فإن سلطة الأراضي تمتلك آلاف من الخرائط العامة والتفصيلية والتي تعتبر الأساس في كل عمليات المسح والقياس حيث يعود زمن اعداد هذه الخرائط إلى زمن الانتداب البريطاني على فلسطين ، وأيضا إلى زمن الحكم الاداري المصري لقطاع غزة ، مرورا بخرائط منذ زمن الاحتلال الاسرائيلي والسلطة الفلسطينية حتى يومنا الحالي .
›الصعوبة في الوصول إلى المعلومات والأجزاء من الخرائط
›الصعوبة في معرفة مواقع النقاط والاحداثيات من حيث القسائم
›تلف الكثير من الخرائط بسبب مرور الزمن أو فقدان بعضها بسبب الكم الكبير منها
›
›أهمية المشروع 
  • ›الحفاظ على الخرائط  الموجودة منذ زمن الانتداب البريطاني وزمن الحكم المصري حتى اليوم .
  •  ›تسهيل عمليات البحث عن الخرائط ومعلومات الأراضي .
  •  ›تصنيف الأراضي ومعرفة حدود القسائم والملكيات
  •  ›تحديد الأراضي الحكومية وحصر التعديات عليها

›الإجراءات المتخذة

›1-معالجة الخرائط الموجودة لدى سلطة الأراضي من حيث مقياس الرسم والاحداثيات
 
›
 

2-عمل ملف احداثيات لكل خريطة « World File »

بنظام «Palestine_1923_Palestine_Grid» 

  

3-اعادة رسم للخرائط وتخزينها رقميا « CAD File »

4-تجميع ملفات الخرائط الرقمية في ملف واحد يضم كل القسائم التي تم اعادة رسمها .

 

 5-انشاء قاعدة بيانات جغرافية لكامل القسائم في قطاع غزة والتي زاد عددها عن 30.000 قسيمة 

6-›تغذية الخرائط بالمعلومات اللازمة لعمل التصنيف والبحث عن القسائم. 

 
مخرجات المشروع
 
›تصنيف ملكية الأراضي وعمل هوية لكل قسيمة تحدد المالك ونوع الملكية 
›تحديد ومعرفة أراضي الدولة ومواقع تواجدها مما يساعد في حصرها وحصر التعديات عليها
›تحديد ومعرفة أراضي الأوقاف وتوزيعها
›تحديد ومعرفة الأراضي المملوكة للمواطنين
تصنيف ملكية الأراضي وعمل هوية لكل قسيمة تحدد المالك ونوع الملكية  
تصنيف ملكية الأراضي وعمل هوية لكل قسيمة تحدد المالك ونوع الملكية من خلال ربط المشروع بقاعدة البيانات المركزية من خلال GIS Server .  
 
التقدير الإلكتروني

فقد استطاع نظام المعلومات الجغرافي أن يقدم انجازا كبيرا في مجال تقدير الأراضي في قطاع غزة ، حيث أنه تم من خلال نظام المعلومات الجغرافية عمل تقدير لكامل القسائم في قطاع غزة، حيث كانت أي معاملة تنتظر  لمدة  أسبوع أو أكثر حتى يتم عقد لجنة التثمين الخاصة بالأراضي ومن ثم يستطيع المواطن معرفة قيمة أرضه وما هو المطلوب منه لإنجاز المعاملة ، ولكن من خلال التقدير الالكتروني بات بمقدور المواطن أن يعرف قيمة أرضه في نفس الوقت الذي يقدم فيه الطلب لموظف التسجيل ، الشيء الذي ساعد في انجاز المعاملات بأقل وقت ممكن . 

إعطاء سعر لكل قسيمة يمكن الوصول له بمجرد البحث عن رقم القسيمة ، حسب السعر الحالي في السوق المحلي 

تصنيف أسعار الأراضي في قطاع غزة وتوزيعها حسب قيمة كل قسيمة .

›أراضي السبع ، حيث تمثل 30% من مجمل أراضي قطاع غزة بمساحة 72.000 دونم ، حيث أنها أراضي غير مسجلة ولا توجد لها خرائط وسجلات في دوائر سلطة الأراضي . 
 
 
المشاكل التي واجهت المشروع
›الفارق الزمني بين اعداد الخرائط  الورقية حيث أنه تم اعدادها في عشرينات القرن الماضي ، وبين البدء في مشروع نظم معلومات الأراضي، حيث تغيرت معالم الخرائط او تغير في مقياس الرسم مع مرور الزمن وتلف الخرائط وتمزق العديد منها وعدم وجود نسخ عنها .
 
التوصيات
•عمل تشبيك بين المؤسسات الحكومية والأكاديمية داخل الوطن وخارجه لزيادة الوعي وتنمية مهارات العاملين في مجال نظم المعلومات الجغرافية .

•تشكيل مرجعية حكومية تدير وتنظم عمل نظم المعلومات الجغرافية في المؤسسات الحكومية والأكاديمية .

•تطوير الخطط الدراسية في المؤسسات الأكاديمية وتنمية قدرات الطلاب والخريجين في مجال نظم المعلومات الجغرافية .


الطموحات المستقبلية
›استكمال تسجيل أراضي السبع وإعطاءها أرقام قطعة وقسيمة ، وعمل سجلات لها ، ليسهل عمليات البحث والاستعلام والتسجيل .

›ربط سجلات الطابو بالمخططات وتدقيق ذلك .

›تزويد المواطن بمخطط للأرض مع شهادة التسجيل .

›انشاء بنك المعلومات المركزي في سلطة الأراضي الذي يكون مرجعية المعلومات والخرائط  للجهات الحكومية والأكاديمية والباحثين .

›
›
›

مواضيع ذات صلة