الإدارة العامة لتسجيل الأراضي و العقارات "الطابو" و الدوائر التابعة لها
تعتبر الإدارة العامة لتسجيل الأراضي و العقارات إحدى أهم الإدارات التابعة لسلطة الأراضي، والتي يناط بها أعمالاً أهمها:
1. حفظ سجلات الأراضي والملفات المتعلقة بها.
2. إجراء جميع المعاملات والقيود المتعلقة بالأراضي والشقق والطبقات.
3. إعطاء شهادات التسجيل والملكية طبقاً للقيود المدونة في السجلات.
4. إجراء معاملات الرهن والتوحيد والاستملاك.
5. تسجيل معاملات الإفراز والتجزئة والتوحيد وتجميع الملكيات.
6. تحصيل الرسوم القانونية المستحقة على المعاملات.
ولما كانت معاملات انتقال الأموال الغير منقولة على اختلاف أنواعها محصورة في الإدارة العامة لتسجيل الأراضي و العقارات و عليه فلا يتم نقل الملكية إلا بالتسجيل في سجلات الطابو، الأمر الذي يمكن المالك الجديد من مواجهة الغير بموجب قيد الطابو، على خلاف العقود العرفية التي هي عبارة عن عقود ابتدائية وقد منح القانون لسندات الطابو حصانة قوية ومعتبرة وتكون مصدقة ويعتبر بها كسندات رسمية أمام المحاكم بحيث لا يمكن إبطال أي سند طابو إلا بموجب حكم من محكمة مختصة فقد نص القانون على أن سندات الطابو معتبرة ومعمول بها ويحكم ويعمل بمضمونها ومضمون قيودها في المحاكم بلا بينة ولا يمكن إبطالها إلا بحكم محكمة لاحق ولسبب قانوني.
وتتكون الإدارة العامة لتسجيل الأراضي و العقارات من عدة دوائر وهي:
1. دائرة الاستقبال.
2. دائرة التدقيق.
3. دائرة التسجيل.
أولاً: دائرة الاستقبال:
تعتبر دائرة الاستقبال من أهم دوائر الطابو والتي تعتبر المرحلة الأولى في فتح أو إجراء أية معاملة من معاملات الطابو والتي يناط بها مهام عديدة أهمها:
1. استلام وإصدار طلبات شهادة خلو طرف.
2. استلام طلبات مستخرج قيد.
3. استلام المعاملات بأنواعها وفحص كافة أوراق المعاملة وتدقيقها تدقيقاً مبدئياً " تدقيق الأوراق من وكالات ورهونات وحجوزات حتى يتم قبول المعاملة ".
4. إدخال المعاملة في دفتر المعاملات وإعطائها رقم مسلسل سنوي.
5. الرد على استفسارات المراجعين.
6. تحصيل الرسوم بأنواعها الخاصة بالمعاملات (رسم فتح معاملة، رسوم تقدير الأرض، رسم مستخرج القيد، شهادة خلو الطرف).
7. تسجيل بيانات المعاملات الكاملة " القطعة، القسيمة، المساحة " على غلاف المعاملة.
ثانياً: دائرة التدقيق:
دائرة التدقيق من الدوائر المهمة والتي تعكف على تدقيق كافة أوراق المعاملة ومن أهم المهام الموكل إليها:
1. تدقيق المعاملات مرة أخرى بكل الأوراق اللازمة.
2. احتساب الحصص المنقولة أو المباعة.
3. تسجيل رقم المعاملة في الكشف الخاص بلجنة التخمينات.
4. احتساب الرسوم وإصدار وصل الدفع برقم مسلسل.
ثالثاً: دائرة التسجيل:
وهي من الدوائر الأساسية في الإدارة العامة لتسجيل الأراضي والعقارات وهي المرحلة الأخيرة لإتمام إجراءات سير معاملة الطابو ومن مهامها:
1. التسجيل في دفتر العقود.
2. التسجيل في دفتر السجلات.
3. طباعة مستخرجات القيد.
4. طباعة شهادات التسجيل.
ويتبع دائرة التسجيل قسم المحاكم والحجوزات والذي من مهامه الرئيسية:
1. استقبال الحجوزات وأوامر المحاكم وتسجيلها في دفتر المحاكم والحجوزات.
2. نشر الوكالات أو إلغاء الوكالة.
3. تسجيل الاعتراض في السجلات ومتابعتها.
4. عمل مشروحات للمحاكم أو للمواطنين.
5. التواصل عبر البريد الإلكتروني مع وزارة الشؤون الاجتماعية بخصوص شهادات الشؤون الاجتماعية.
6. الرد على استفسارات المراجعين بخصوص أوامر المحكمة و الحجوزات والوكالات.

